top of page

هل تعليم اللغة الإنجليزية أو تعلم اللغة الثانوية معقول في الأعمار المبكرة؟

يعرف الكثير من الناس مفهوم "الفترة الحرجة" لاكتساب اللغة. فكرة أن الناس لا يستطيعون إتقان لغة جديدة بعد بلوغ سن معينة هي فكرة شائعة جدا.


لا يتفق الباحثون على ما إذا كانت هناك فترة حرجة ، ولا يتفقون على موعد حدوث هذه الفترة الحرجة. نطاقات موصى بها من 4 إلى 12 سنة.


وبغض النظر عن الصراع ، فإن البحث حول ثنائية اللغة وتعلم اللغة الثانية يتقارب بقوة على نقطة بسيطة يمكن أخذها إلى المنزل: كلما كان ذلك مبكرًا كان ذلك أفضل.



قد لا يكون هناك منعطف حاد نحو الأسوأ في أي مرحلة من مراحل التطور ، ولكن هناك انخفاض متزايد في قدرات تعلم اللغة مع تقدم العمر.



ما هي العوامل التي تؤثر على العملية؟

من الأفضل فهم هذه النقطة على أنها التفاعل بين العوامل البيولوجية والبيئية.


جادل الباحثون بأن التغيير البيولوجي خلال العقدين الأولين من الحياة يؤدي إلى انخفاض القدرة على التعلم والاحتفاظ بخواص اللغة. بمعنى آخر ، قد تكون أدمغتنا أكثر تقبلاً للغة في وقت مبكر من الحياة. ولكن الأهم من ذلك ، أن بيئتنا هي أيضًا أكثر ملاءمة لتعلم اللغة في وقت مبكر من الحياة. في العديد من الثقافات وفي العديد من العائلات ، يختبر الأطفال الصغار بيئة لغوية غنية جدًا خلال السنوات الأولى من حياتهم.


إنهم يسمعون اللغة في حزم رائعة وسهلة الهضم تستهدف ببراعة مستوى نموهم غالبًا ما يتحدث مقدمو الرعاية بطرق ليست بسيطة جدًا ولا معقدة للغاية ، ويمارس الأطفال اللغة لساعات وساعات كل يوم. غالبًا ما تؤدي هذه التجربة عالية الجودة وذات الحجم الكبير مع اللغة ، وهي سمة خاصة لكيفية تواصل الأشخاص مع الأطفال الصغار ، إلى تعلم لغة ناجح.


يوفر للأطفال فرصًا غنية ومتنوعة وجذابة للتعرف على الأصوات والمقاطع والكلمات والعبارات والجمل التي تشكل لغتهم الأم. ومع ذلك ، بعد السنوات الأولى من الحياة ، غالبًا ما يكون تعلم اللغة الثانية مختلفًا جدًا.


ماذا عن في سن أكبر؟

غالبًا ما لا يكون لدى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين نفس الوقت لتكريسه لتعلم اللغة ، وغالبًا لا يستفيدون من المرح والتفاعل الفردي المستمر مع المتحدثين الأصليين. وبدلاً من ذلك ، غالبًا ما يجدون أنفسهم في فصل دراسي ، حيث يحصلون على جزء صغير من التدريب اللغوي الذي يحصل عليه الأطفال الصغار والأطفال الصغار ، وفي الفصول الدراسية يتم تحديد الكلمات لهم ويتم شرح القواعد اللغوية لهم. يمكن أن يكون التعريف والوصف فعالين ، ولكن ليس بقوة استكشاف اللغة بدقة.




عند تطبيقها على ثنائية اللغة ، فإن هذه الاختلافات البيئية والنضجة بين المتعلمين الصغار والكبار تشير إلى أن تعلم لغتين في وقت مبكر من الحياة هو الأكثر فائدة. أولئك الذين يتحدثون لغتين والذين يتعلمون لغتين منذ الولادة يطلق عليهم ثنائيي اللغة في وقت واحد ، وأولئك الذين يتعلمون لغة ثانية ثم لغة جديدة (مثل الأطفال الصغار أو البالغين) يطلق عليهم ثنائيي اللغة المتسلسل. تشير الأدلة إلى مزايا قوية إلى حد ما على ثنائيي اللغة المتزامنين على ثنائيي اللغة المتسلسل. يميلون إلى الحصول على لهجات أفضل ، ومفردات أكثر تنوعًا ، وإجادة نحوية أعلى ، وقدرة أكبر في معالجة اللغة في الوقت الفعلي.


اذا مالعمل؟


ومع ذلك ، يجب ألا يفقد الآباء الأمل إذا لم يعرضوا أطفالهم لكل لغة منذ الولادة. إن أدمغة الأطفال وبيئات التعلم خاصة ولا يمكن إعادة إنشائها ، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى لتشجيع التطور ثنائي اللغة. هنا نراجع احتمالين.


أولاً ، يختار بعض الآباء (خاصة أولئك الذين يمكنهم تحمل تكاليف رعاية الأطفال) توظيف مربيات ثنائي اللغة أو إرسال الأطفال إلى رياض أطفال ثنائية اللغة لزيادة تعرض أطفالهم للغة أخرى. يمكن أن يؤدي هذا بالتأكيد إلى زيادة الكفاءة ثنائية اللغة ، ولكن من المهم توفير فرص مستمرة لممارسة كل لغة بمجرد أن يكبر الطفل. إذا لم يكن لدى الأطفال فرص لمواصلة التعلم واستخدام اللغة خلال التطور ، فيجب أن تكون توقعات الوالدين منخفضة للغاية. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن التعرض ثنائي اللغة لا يعني أن تكون شخصًا ثنائي اللغة يمكنه فهم اللغة والتحدث بها بطلاقة. يعتبر الباحثون عمومًا أن الطفل ثنائي اللغة إذا كان لديه ما لا يقل عن 10-25 ٪ من التعرض لكل لغة ، لكن هذا المستوى من التعرض لا يضمن بأي حال ثنائية اللغة الوظيفية.




ثانيًا ، هناك برامج لتعليم اللغة في المدارس الابتدائية في العديد من البلدان حول العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. هدفهم هو تعزيز ثنائية اللغة والكفاءة متعددة الثقافات بين كل من طلاب الأغلبية اللغوية والأقليات اللغوية.


كيف يجب أن يكون التعرض للغة؟

من حيث مقدار التعرض للغة ، فصول الانغماس لا تنافس البيئات اللغوية للأطفال الرضع. ومع ذلك ، فهم غالبًا ما يشجعون ثنائية اللغة الوظيفية ويزودون الأطفال بالمهارات اللغوية التي ستساعدهم في السياقات التعليمية والمهنية اللاحقة.


الرسائل الخاصة بالتعرض للغة ثنائية اللغة واضحة: د

bottom of page